التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد: تمكن فريق طبي متخصص في جراحات الأنف والأذن والحنجرة، بمجمع الدكتور سليمان الحبيب الطبي بالعليا في الرياض، من استئصال ورم أنفي خبيث لمريض يبلغ من العمر 84 عامًا.

وتبين أن الورم الأنفي للمريض تسبب له في اختناقات تنفسية شديدة أثناء النوم، والشعور بآلام حادة، وعدم القدرة على الكلام وتناول الطعام، إضافة إلى حدوث نقص في نسبة الأكسجين وضعف في التركيز والنشاط العام بالجسم وتشوه في شكل الوجه.

ومن جانبه، قال الدكتور فيصل عبدالعزيز المسلط استشاري طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، إنه فور وصول المريض للمستشفى تم إخضاعه للفحص السريري، وإجراء التحاليل المخبرية.

وأظهرت النتائج وجود ورم كبير خارج الأنف، وامتداده داخل التجويف الأنفي، والتصاقه بمنطقة الحاجز والقاعدة الأنفية بطول 5 سم؛ حيث أن الورم أصاب المريض منذ 4 أشهر وهو في حالة نشطة ونمو دائم.

وأجرى الفريق الطبي، عملية جراحية عاجلة لاستئصال الورم والحد من مضاعفاته وانتشاره السريع في الوجه؛ كما وجد الأطباء عقبة متعلقة بجزئية التخدير العام، لكِبَر عمر المريض.

ونجح الفريق الطبي، خلال نصف ساعة في استئصال كامل الورم وبدقة شديدة؛ حفاظًا على الأنسجة الأنفية؛ وذلك بعد تحريره من كل الالتصاقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *