التخطي إلى المحتوى


كتبت – هديل البنا

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 03:00 م


تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن الأعراض المبكرة والأقل شهرة، للإصابة بمرض سرطان الرئة، والتي يجب ألا تتجاهلها، من أجل الكشف المبكر، حتى تكون إمكانية العلاج أسهل.


ومن العلامات الأقل شهرة لسرطان الرئة


​الجلطات الدموية: فعندما يصاب شخص ما بسرطان الرئة، تزداد مخاطر الإصابة بالجلطات الدموية في أوعيته الدموية, وتعرف هذه الجلطات باسم تجلط الأوردة العميقة ,وإذا حدثت في الساقين أو الصمام الرئوي أو حدثت في الساق ثم انتقلت للرئتين فإنها تعتبر أحد علامات سرطان الرئة ,, وأيضا لو وجدت صعوبة في التنفس فجأة، فقد تكون علامة أيضا على الإصابة بسرطان الرئة..


أعراض عصبية: حيث يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية من الرئتين إلى المخ, وعندما يحدث هذا يمكن أن يسبب مشاكل في كيفية عمل الدماغ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى أعراض عصبية, لذا لا يجب ان تتجاهل أي أعراض عصبية غريبة تطرأ عليك لكونها ممكن أن تكون مؤشر لإصابتك بسرطان الرئة.


 الصداع والدوخة : من أحد علامات الإصابة بسرطان الرئة و يمكن أن تختلف أنواع الصداع هذه عن أنواع الصداع العادية التي قد تكون قد عانيت منها, فعندما تصل الخلايا السرطانية إلى الدماغ ، قد تشعر أن الغرفة تدور أو أنك لست ثابتًا على قدميك من الاساس.


أيضا يمكن أن تكون الصعوبة في الحركة  مؤشرًا على الإصابة بسرطان الرئة.


و تعتبر بحة الصوت من أحد علامات الإصابة بسرطان الرئة:  لذا إذا بدا صوتك خشن ومختلف لفترة طويلة دون أي سبب واضح، فقد يكون ذلك علامة أيضا على الإصابة بسرطان الرئة, حيث يمكن أن تضغط الأورام في الرئتين على العصب الذي يتحكم في الاحبال الصوتية، مما يسبب بحة في الصوت, وإذا استمرت هذه المشكلة لأكثر من بضعة أسابيع، فمن المهم مراجعة الطبيب لفحصها.


وأخيرا السعال المصحوب بالدم وفقدان الوزن المبالغ فيه : وهم مؤشر على حالات خطيرة مثل سرطان الرئة أو الانسداد الرئوي.