التخطي إلى المحتوى

مهرجان ولي العهد للهجن

مهرجان ولي العهد للهجن

يُقدّم المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء” الأعمال البيطرية ومكافحة نواقل الأمراض، في مهرجان ولي العهد للهجن؛ للحد من انتشار الأمراض الوبائية والمعدية والمشتركة للمحافظة على بيئة آمنة للهجن المشاركة طيلة أيام المهرجان.

وأوضح المركز أن الجهود المبذولة من قبل “وقاء” في مهرجان ولي العهد للهجن تؤدي دوراً فاعلاً لإنجاح المهرجان، بالحرص على سلامة الهجن بوقايتها من الأمراض الوبائية والمعدية إلى جانب توعية وإرشاد الملاك بالممارسات الصحيحة وكيفية التعامل مع الأمراض ورفع الجانب التثقيفي والتوعوي لهم.

واتخذ المركز العديد من التدابير اللازمة وفقاً للخطة التنفيدية للمركز، من أبرزها تخصيص فرق الدعم البيطرية المكونة من 8 فرق بيطرية تضم أطباء ومساعدين و 4 فرق لمكافحة نواقل الأمراض و4 عيادات متنقلة و4 مركبات للمكافحة والاستقصاء، كما أن فرق الدعم تبذل قصارى جهدها للمحافظة على بيئة آمنة للهجن للحد من انتشار الأمراض الوبائية والمعدية والمشتركة بين الإنسان والحيوان فضلاً عن دورها في مكافحة نواقل الأمراض.

ودعا “وقاء” ملاك الهجن إلى التعاون مع الفرق البيطرية أثناء أخذ الفحوصات مشدداً على ضرورة ابلاغ الغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ على الفور، عند الاشتباه بمرض وبائي عبر الاتصال على الهاتف المجاني 939.

يُذكر أن العيادات البيطرية المتنقلة، تتابع كل شوط، في مضمار السباق في الفترات الصباحية والمسائية، حيث تتولى مهام الفحص والتدخل السريع في حال إصابة الهجن، فيما تعمل الفرق البيطرية على استبعاد الهجن المصابة بالأمراض المعدية.