التخطي إلى المحتوى

صعود التقييمات

يقدر بودري أن الأصول المتداولة بأسواق المال لصندوق “رؤية” ارتفعت بنحو 1.1 مليار دولار في الفترة الربع سنوية المنتهية يونيو الماضي. جاءت شركتا “دور داش” و”غراب هولدينغز” (Grab Holdings) من بين أكبر المساهمين، إذ صعدتا 20% و14% على الترتيب خلال هذه المدة. ارتفع سهم شركة “كوبانغ” 9%. تقدمت الأسهم المملوكة لـ”سوفت بنك” 31% خلال نفس المدة الزمنية، محققة الأداء الأفضل لها في 3 أعوام.

“سوفت بنك” قد تطلق صندوق “رؤية 3” بعد استنفاد رأس المال المتاح

خلال يوليو بمفرده، صعدت قيمة محفظة أصول المجموعة المتداولة بأسواق المال 3.9 مليار دولار، مع ارتفاع كل من “دور داش” و”غراب” وشركة “ديدي غلوبال” الصينية. في حال استطاعت “سوفت بنك” الاستمرار بالتقدم بهذه الوتيرة خلال المدة المتبقية من الفترة الربع سنوية الحالية، فإن صندوق “رؤية” سيبلغ أقوى أداء له على أساس إجمالي منذ الفترتين الربع سنوية المنتهيتين في يناير ومارس لسنة 2021.

قال بودري “لم أقتنع حتى الآن بأننا خرجنا نهائياً من الأزمة” إذ ربما تزول مكاسب يوليو الماضي سريعاً بينما “يبدو أن أسعار أسهم التكنولوجيا مبالغ فيها”. مضيفاً أنه، رغم ذلك، فإن الانتعاش “جدير بتسليط الضوء عليه”، وينبغي لاتجاه تقييم “أرم” الصعودي تقديم دعم حتى لو بدأت محفظة أسهم صندوق “رؤية” في التراجع.

أطلقت “سوفت بنك” صندوق “رؤية” الأول خلال 2017 بدعم من صناديق الثروة في المملكة العربية السعودية وأبو ظبي، علاوة على استثمارات من شركات على غرار “أبل” و”فوكسكون تكنولوجي غروب” و”كوالكوم” لكن هذا الصندوق والصندوق الثاني تكبدا خسائر جرّاء استثماراته بالبدايات، إذ أعلن الصندوقان معاً عن خسارة قياسية بلغت 4.3 تريليون ين (30 مليار دولار) خلال السنة المالية المنتهية في مارس الماضي.

نستعرض فيما يلي أراء بعض المحللين: