التخطي إلى المحتوى

الشارقة في 9 أغسطس/ وام/ تواصل إمارة الشارقة جهودها البيئية لتحقيق أهدافها بالوصول إلى “صفر ” نفايات من خلال “محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة” التي تعد الأولى في منطقة الشرقة الأوسط بهدف تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة وتقليل آثار التغير المناخي للحفاظ على البيئة.

وتدعم إمارة الشارقة ضمن مشروعها البيئي الريادي أهداف دولة الإمارات الخاصة بتحويل النفايات بعيداً عن المكبات والمبادرة الاستراتيجية للحد من الانبعاثات وتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 عبر تطبيق مزيج طاقة مستدام يساعد على تقليل انبعاثات الكربون لمواجهة التغيرات المناخية، ومنها التوسع في إنشاء محطات تحويل النفايات الصلبة إلى طاقة.

وتم إطلاق المحطة في يوليو من العام الماضي لتصبح أول محطة تجارية من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط، التي طورتها “شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة”، وهي شركة مشتركة بين “بيئة”، المجموعة الرائدة بالمنطقة في مجال الاستدامة، وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة.

وتغذي “محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة” 2000 منزل في إمارة الشارقة عبر ربطها بشبكة هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة مع إزاحة 150 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة.

وتعالج المحطة 300.000 طن سنوياً من النفايات الصلبة، التي كانت توضع في المدافن والمكبات، وعند وصولها للطاقة التشغيلية القصوى فإنها تولد 30 ميغاواط من الطاقة سنوياً تكفي لتزويد 28 ألف منزل بالكهرباء في إمارة الشارقة.

وفي الوقت الذي يتم فيه معالجة النفايات في “بيئة” بنسبة 90 في المائة تساهم المحطة في إزاحة 450 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة مما ينعكس على رفع مستوى جودة الحياة المستدامة في إمارة الشارقة والمنطقة بشكل عام.

وتعمل المحطة التي تشكل إحدى الحلول المناخية المبتكرة، على تحويل النفايات غير القابلة لإعادة التدوير إلى طاقة كهربائية لتوفر طاقة نظيفة منخفضة الكربون تدعم مسيرة التنمية المستدامة في الدولة .

ووفقاً لبيانات المحطة تعتمد آليات تشغيلها على معالجة النفايات غير القابلة لإعادة التدوير في مرجل حراري لتوليد بخار يسهم بدوره في تشغيل توربين بخاري يولد الكهرباء،تُجَمِّع المحطة في المرحلة الثانية، رماد القاع الناجم عن عملية الاحتراق لإعادة استخراج المكونات والمواد المعدنية؛ إذ يمكن استخدام تلك المكونات والمواد التعدينية في البناء وأعمال الطرق.

يذكر أن “محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة” التي تبلغ مساحتها 80 ألف متر مربع، تقع بالقرب من منشأة فرز المواد التابعة لشركة بيئة في إمارة الشارقة؛ إذ تُجَمِّع نفايات الإمارة وتفصلها وتعيد تدويرها، وترسل ما تبقى منها إلى مدافن النفايات عند الضرورة.

عوض مختار/ بتول كشواني / عماد العلي