التخطي إلى المحتوى

الشارقة في 9 أغسطس /وام/ نظمت “أطفال الشارقة”، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، سلسلة من الورش المتنوعة استهدفت الفئة العمرية من 6-12 سنة في مخيمها الصيفي للأطفال، الذي تستمر فعالياته حتى 17 أغسطس الجاري.

وتضمنت فعاليات المخيم، ورش الفنون التشكيلية، التي تمكن الأطفال من صنع أعمال فنية مميزة من خلال استخدام الوسائط المتعددة ودمج الألوان وتركيب الأشكال، ومنها ورشة “مكس ميديا”، وورشة التصوير الفوتوغرافي، وورشة “فن الأورجامي” التي تدربوا فيها على مهارة فن طي الورق وتحويله إلى أشكال فنية مبتكرة.

وتعرف الأطفال في ورشة ” المدينة الذكية” على آلية إنشاء المنزل الذكي المستدام باستخدام تقنية إنترنت الأشياء، بينما استكشفوا عالم العلوم من خلال ورشة “ركن الاستكشاف”، إلى جانب تصميم وبناء الروبوتات وبرمجتها وتعلم مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي في ورشة “صديقي الروبوت”.

وفي مجال الآداب واللغات، قضى الأطفال لحظات ممتعة في ورشة “رحلة كتاب”، من خلال قراءة مجموعة من القصص وتحويلها إلى أعمال فنية مميزة؛ أما في ورشة “عجلة الحكايات” فاستخدموا خيالهم لكتابة قصة تفاعلية ممتعة بطريقة الدولاب.

وتضمنت الفعاليات في مجال المهارات الحياتية، ورشة توعوية للأطفال بعنوان “سلامتك” نفذتها جمعية أصدقاء مرضى الكلى بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وتعرف الأطفال خلالها على كيفية المحافظة على كلى سليمة وعلى مخاطر أمراض الكلى وطرق الوقاية منها.

واكتسب الأطفال عبر ورشة “حرفتي” مجموعة من “المهارات اليدوية” كالحرف اليدوية والخياطة والنجارة؛ كما تعرفوا على إعادة تدوير الخامات لإنتاج أعمال فنية صديقة للبيئة؛ وفي “عالم الاستدامة” قاموا بصنع ألواح شمسية للاستفادة منها والحفاظ على موارد البيئة.

وفي مجال المسرح وفنون العرض تعرف الأطفال على فن صناعة العرائس وخيال الظل والراوي بهدف تنمية الخيال لديهم، كما استمتعوا بقراءة النصوص المسرحية وتجسيد شخصياتها على خشبة المسرح في ورشة “القراءة المسرحية”.

وخاض الأطفال خلال فعاليات المخيم مجموعة من التحديات والأنشطة الرياضية والبدنية الممتعة وكذلك تحديات مائية لاكتساب المهارات الأساسية في السباحة.

إبراهيم نصيرات