التخطي إلى المحتوى

رصد تلسكوب «هابل» الفضائي التابع لوكالتي الفضاء الأمريكية والأوروبية صورة لمجرة من العناقيد الكروية «Terzan 4» التي تملأها العديد من النجوم المتلألئة.
وهي مجموعات من النجوم مرتبطة ببعضها من خلال جاذبيتها المتبادلة ويمكن أن تحتوي على ملايين النجوم الفردية، كما تظهر هذه الصورة، فإن قلب الكتلة الكروية هو حقل كثيف ومزدحم من النجوم مما يجعل الصور مذهلة.
وقال علماء الفلك:”يكاد يكون من المستحيل تمييز النجوم الفردية في هذه الحشود الكثيفة عن بعضها باستخدام التلسكوبات الأرضية، ومع ذلك، يمكن للتلسكوبات الفضائية أن تفصل بينها. واستفاد علماء الفلك من رؤية هابل الواضحة لدراسة النجوم التي تتكون منها العناقيد الكروية، واكتشاف كيف تتغير هذه الأنظمة بمرور الوقت.”
وجاءت هذه الصورة المعينة من ملاحظات هابل المصممة لفهم شكل وكثافة وعمر وهيكل العناقيد الكروية القريبة من مركز درب التبانة بشكل أفضل. على عكس الحشود الكروية الموجودة في أماكن أخرى من السماء، وأفلتت المجموعات القريبة من مركز المجرة من المراقبة التفصيلية بسبب سحب الغاز والغبار التي تدور حول قلب مجرتنا. وتحجب هذه الغيوم ضوء النجوم وتعقد الملاحظات الفلكية في عملية يشير إليها علماء الفلك باسم «الانقراض».

Scan the code