التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد: تعتبر البامية نوع من الخضار الشائعة في منطقة الشرق المتوسط.

وحول فوائد البامية:

1. المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان: تحتوي البامية على بروتين يسمى الليكتين (Lectin)، وهذا النوع من البروتينات يُساعد في مقاومة نمو الخلايا السرطانية، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي.

2. تعزيز صحة جهاز الدوران: البامية غنية بالألياف، وقد وُجد أن تناول الأغذية الغنية بالألياف قد يُساعد على التقليل من مستوى الكولسترول الضار في الجسم وخفض مستوياته، كما أن الحميات الغذائية الغنية بالألياف عمومًا تساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسمنة.

3. زيادة مستويات الطاقة: يُساعد تناول البامية على تحسين مستويات الطاقة والتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق؛ وذلك لأن تناول الخضروات التي تحتوي على بذور عمومًا، مثل البامية قد يُساعد على تخفيف الإرهاق.

4. تحسين صحة الجهاز الهضمي: تُساعد الألياف الغذائية الموجودة في البامية على مقاومة الإمساك وتحسين الهضم، كما أن الألياف قد تساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطانات القولون والشرج، كما يساهم القوام اللزج للبامية كثيرًا في تطبيب الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من إصابات مختلفة.

5. مقاومة هشاشة العظام: تُعدّ الأغذية الغنية بفيتامين ك مثالية لتقوية العظام وتحسين صحتها، إذ يساعد فيتامين ك الموجود في البامية على تحسين صحة امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام.

6. تنظيم مستويات السكر في الدم: تُساهم في علاج مرض السكري، كونها قادرة في السيطرة على مستويات السكر في الدم، لكن يجدر التنويه إلى أن هذه البحوث ما زالت في بدايتها، وفق موقع “ويب طب”.

7. تعزيز صحة الحامل والمرضعة: يُعدّ حمض الفوليك هامًا بشكل خاص لصحة الحامل والجنين ولصحة المرأة المرضعة بعد الولادة، لذا فإن تناول كميات كافية من حمض الفوليك أمر شديد الأهمية، ويوفر كل 100 غرام من البامية ما يُقارب 60 مايكروغرام من حمض الفوليك.

8. تخفيف التوتر: وُجد أن البذور الدقيقة الموجودة في البامية تحتوي على مواد قد تُساعد على تخفيف حدة الاكتئاب وخفض التوتر على المدى الطويل عند بدء استهلاك البامية بانتظام.

Scan the code