التخطي إلى المحتوى


08:56 م


الثلاثاء 06 سبتمبر 2022

القاهرة – مصراوي:

نجحت سفينة تابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة النقل، في إنقاذ 60 مهاجرا غير شرعي خلال رحلتهم من لبنان إلى أحد الموانئ الأوروبية، بعد أن ظلوا نحو أسبوع على متن قارب في البحر المتوسط.

وبحسب بيان لوزارة النقل، فإنه أثناء إبحار السفينة “وادي الكرنك” المملوكة لشركة الملاحة الوطنية إحدى شركات القابضة للنقل البحري والبري في رحلتها المتجهة من ميناء سفاجا إلى ميناء “دانكرك” بفرنسا لنقل شحنة قمح إلى مصر، فقد تلقت الشركة في تمام الساعة 7 مساء بتاريخ 3 سبتمبر الجاري إشارة من نادي الحماية والتعويض الأمريكي (P&l club) بوجود إشارات استغاثة من قارب في منطقة إبحار السفينة.

وأصدرت إدارة الشركة تعليمات فورية لربان السفينة بتغيير خط السير واتخاذ كل ما يلزم لإنقاذ القارب، وبناء عليه تم تغيير وجهة السفينة بمقدار 40 ميلا بحريا، والإبحار لمدة خمس ساعات في اتجاه منطقة القارب المشار إليه، وقامت السفينة بالتواصل مع القارب والاقتراب منه وربطه بجسم السفينة وإمداد ركابه بكافة احتياجاتهم من طعام ومياه وأدوية.

وأشار البيان إلى أنه بالتوازي مع ما سبق قامت السفينة بالتواصل مع مركز البحث والإنقاذ بمالطا (أقرب موقع إنقاذ) وتم التنسيق على إبقاء القارب على وضعه مربوطاً بالسفينة، ولكن مع اشتداد الأمواج ودخول المياه إلى القارب، تم التوجيه بصعود ركاب القارب إلى سطح السفينة بعد التنسيق مع مركز البحث والإنقاذ بمالطا حفاظا على أرواحهم.

وتبين أن جنسيات ركاب القارب ما بين “سوريين ولبنانيين وفلسطينيين”، وقد غادروا من لبنان في صورة هجرة غير شرعية متجهين إلى أحد الموانئ الأوروبية، وعددهم 60 فردا ( 24 رجلا و12 سیدة و20 طفلا و4 رضع) بعضهم كان في حالة إعياء شديدة، حيث ظلوا لمدة أسبوع على متن القارب بالبحر، وعلى الفور قامت السفينة بتوفير مساحة للإعاشة لهم بالإضافة إلى تقديم كافة الاحتياجات اللازمة لهم، ولم تحدث أية خسائر في الأرواح وحالتهم جميعاً مستقرة.

وأوضح البيان أنه تم التنسيق والمتابعة مع كافة الجهات المعنية من خلال غرفة عمليات الطوارئ بالشركة (Emergency Response Team (ERT ، ووزارة الخارجية، والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، وقطاع النقل البحري في مصر، ومركز البحث والإنقاذ بمالطا حتى وصول السفينة إلى مالطا وعلى متنها المهاجرين المشار إليهم يوم 5 سبتمبر في تمام الساعة 6 مساء، وتم إنزال جميع الأفراد بسلام والاطمئنان عليهم جميعاً، وذلك على متن لنش تابع لمركز البحث والإنقاذ بمالطا.

من جانبه، قدم وزير النقل المهندس كامل الوزير، الشكر لإدارة الشركة على المجهودات التي قامت بها لإنقاذ حياة الـ 60 فردا الذين كانوا على متن القارب، مؤكدا على توفير كل الدعم للشركة ولكافة الشركات العاملة في هذا المجال لاستعادة قوة الأسطول التجاري المصري.

Scan the code