التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد: أوضحت دراسة أجراها المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبية، أن عادات النوم الصحية تساهم في تقليل خطر الإصابة بعدة أمراض.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن النوم الصحي كان مرتبطا بانخفاض نسب فرص الإصابة بأمراض القلب والدماغ، والأوعية الدموية، إضافة إلى السكتة الدماغية. حسب “سكاي نيوز”.

وشدد الخبراء على أهمية الالتزام بجدول نوم مستقر، ما يعني محاولة النوم والاستيقاظ كل يوم في الوقت نفسه، مع محاولة تحسين بيئة النوم، من خلال جعل غرفة النوم مريحة وهادئة ومناسبة لدرجة حرارة الجسم.

ووفق الباحث ستيفن مالين، يحتاج جسم الإنسان إلى النوم، وفق أربع مراحل ضرورية، خلال الليلة الواحدة، حتى ينال القسط المطلوب من الراحة.

وقال، في المرحلتين الأولى والثانية، يبدأ الجسم في خفض الإيقاع الذي يعمل به في حالة اليقظة، وهذا الأمر يكون بمثابة تحضير للمرحلة الموالية التي تعرف بـ”نوم الموجة البطيئة” ويُطلق عليها أيضا النوم العميق.

وتابع،يعمل الجسم في هذه المرحلة على استعادة الخلايا وإصلاح ما لحق به من أذى خلال النهار، فضلا عن تقوية الذاكرة، حتى يجري تخزينها على المدى البعيد، ثم تأتي المرحلة الرابعة وهي نوم حركة العين السريعة التي تعد الأخيرة، وفيما نرى الأحلام.

ويؤكد خبراء أن الشخص الذي لا يأخذ قسطا من المرحلة الأخيرة يكون معرضا للإصابة باضطرابات في الذاكرة والقدرات المعرفية، وربما مشاكل في القلب والوفاة المبكرة.

ويوصي الباحثون، بالحصول على ما بين سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة، فيما يُنصح الأطفال بالحصول على المزيد، حيث أن الأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم 5 سنوات يجب أن يناموا بين 10 إلى 16 ساعة يومياً، بما في ذلك القيلولة.

Scan the code