التخطي إلى المحتوى

ونتائج الهيكلة الشاملة للتخصصات ستظهر قريباً ….

أمين”الجامعات السعودية”: ست جامعات سيطبق عليها نظام الجامعات الجديد

د. محمد الصالح (تصوير زكريا العليوي)

كشف د. محمد الصالح، الأمين العام لمجلس الجامعات السعودية، عن تطبيق نظام الجامعات الجديد على ست جامعات قريباً، حيث حدد النظام ثلاث جامعات كمرحلة أولى (جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل)، على ان تبدأ في التطبيق خلال سنتين من بعد صدور الأمر السامي في العام 1441هــ، متوقعا تطبيق نظام الجامعات الجديد على غالبية الجامعات السعودية بحلول 2025م.

وستتمكن الجامعات الثلاث من الاستقلالية المنضبطة في بناء لوائحها الأكاديمية والمالية والإدارية، وإقرار تخصصاتها وبرامجها وفق الاحتياجات التنموية وفرص العمل في المنطقة التي تخدمها، وذلك وفق السياسات العامة التي تقرها الدولة من خلال مجلس شؤون الجامعات.

وأعتمد مجلس شؤون الجامعات 23 معياراً و74 مؤشراً لتحديد مدى جاهزية الجامعات لتطبيق نظام الجامعات عليها؛ وفق ثلاث مجالات تشمل الجوانب الأكاديمية، والإدارية والمالية، كما تم تشكيل لجنة للمراجعة والفحص والتدقيق تضم خبراء من عدد من الجامعات لعملية تحليل الجاهزية، كما تم تشكيل لجنة ضمت عدداً من المتخصصين في القياس والتقويم، وإدارة التعليم الجامعي؛ لتحكيم التقارير الذاتية التي ترد من الجامعات ومراجعتها، وجاء الاختيار للجامعات الثلاث بناءً على أعلى نسبة من المعايير والمؤشرات المعتمدة.

وقال خلال مشاركته في ندوة نظمتها جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بعنوان (دور الجامعات في تحقيق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية) وذلك ضمن جدول أعمال الاجتماع الخامس والعشرون لرؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي استضافته الجامعة بالمنطقة الشرقية مؤخرا، ان نظام الجامعات الجديد المطبق في ثلاث جامعات كمرحلة أولى فيه الكثير من الممكنات، حيث أصبح النظام بالكامل في يد الجامعة كاختيار مجالس الجامعة.

وأضاف انه بعد ظهور نظام الجامعات الجديد وماتضمنه من الممكنات كان لابد من النظر للفجوة بين سوق العمل ومخرجات التعليم، وبتالي قررنا قبل سنة ونصف بالتنسيق مع الجامعات على ان تقوم الجامعات الهيكلة الشاملة لجميع التخصصات الموجودة في الجامعات السعودية (27 جامعة) حيث ستظهر النتائج قريباً بعد الاجتماع المرتقب مع رؤساء الجامعات السعودية لمناقشة هذه الهياكل التي تم الانتهاء مع مجلس شؤون الجامعات بما يحقق بعد اخر في التعليم والتوظيف وإزالة الفجوة بين سوق العمل ومخرجات الجامعات السعودية.

ولفت ان هناك عشرات التخصصات بما اسماه (الغير نوعية) سيتم احلالها في مرحلة البكالوريوس والدبلوم وهناك حوالي 70 كلية منتشرة بجميع انحاء المملكة ” فيها تخصصات لايحتاجها سوق العمل” سوف يتم تحويل تخصصاتها الى تخصصات تطبيقية نوعية، مبينا ان التحول الى كليات تطبيقية واحد من مخرجات إعادة الهيكلة وهناك قرارات أخرى سيعلن عنها.

Scan the code