التخطي إلى المحتوى

نشرت في: آخر تحديث:

تقترح نايلة الصليبي في “النشرة الرقمية” مجموعة أدوات للتخلص لتنظيف جهاز الكمبيوتر من البرامج المتطفلة والبرامج الملحقة المزعجة والبرامج الجاسوسة. أيضا كيف يمكن معرفة إذا تم السطو على بياناتنا؟

كنت قد حذرت في النشرة الرقمية من برمجيات خبيثة في إضافات وامتدادات برامج تصفح الويب، التي تفخخ الامتدادات بشيفرة خبيثة وتستبدل محرك البحث بآخر، وتنقل المستخدم رغما عنه إلى مواقع دعائية، تغرق المستخدم بالإعلانات. أو سرقة البيانات أو بيانات التعريف وكلمات المرور لحساب فيسبوك. كما تنشط وظائف غير مرئية للمستخدم وغيرها من البرمجيات المتطفلة من البرامج الإعلانية والأدوات المتطفلة والجاسوسة التي تجني الأموال لمطوريها، كالبرامج الإعلانية Adware أوالتطبيقات المتطفلة غيرالمرغوب فيها التي تعرف بالــ PUP- Potentially unwanted Program، بالإضافة إلى شريط الأدوات الـToolbar المتطفل، الذي لا ندري كيف ثبت نفسه في متصفح الإنترنت.

فهذه البرمجيات من الصعب التخلص منها،. لمن وقعوا ضحيتها أقترح مجموعة أدوات للتخلص لتنظيف جهاز الكمبيوتر من البرامج المتطفلة والبرامج الملحقة المزعجة من أبرز البرامج الفعالة التي من السهل استخدامها  كبرامج تمسح نظام التشغيل وتنظفه من البرامج المتطفلة.

كذلك يتوفر برنامج:

  •  RogueKiller Anti-Malware لتنظيف الكمبيوتر من برامج الـ Rogue التي تتميز بقدرتها على التحايل بذكاء على دفاعات نظام التشغيل ويمكنها مهاجمة برامج مكافحة الفيروسات والبرامج المتخصصة لتنظيف الجهاز من هذا النوع من البرمجيات الخبيثة. 
  • Unchecky الذي يرصد البرامج التي يثبتها المستخدم ويقوم بإزالة خيارات التثبيت. كذلك يقوم برنامج Unchecky بإشعار المستخدم أن هنالك محاولة لتثبيت برنامج ملحق.  طبعا لا يمكن اعتباره الأداة المثالية غير أنه يحد من المخاطر للأشخاص الذين لا يتمتعون بخبرة في المعلوماتية والتعامل مع الكمبيوتر.
  • أذكركم ببرنامج فعال لتنظيف الجهاز من البرمجيات الجاسوسة واحصنة طروادة الخبيثة المتطفلة spybot search&destroy الذي يعمل بمساعدة برنامج مكافحة الفيروسات. يقدم التطبيق وضعين للاستخدام: وضع بسيط مخصص للمبتدئين، ووضع “متقدم” للمستخدمين ذوي الخبرة.
  • كذلك يمكن استخدام برنامج  PeerBlock المطور على شيفرة برنامج PeerGuardian لحماية نظام التشغيل من البرامج المتطفلة.
  • أخيرا يمكن تجربة برنامج SuperAntiSpyware أداة مفيدة لتنظيف جهاز الكمبيوتر بطريقة بسيطة وسريعة. لكن النسخة الفعالة مدفوعة و يمكن أن تكون عملية إزالة التثبيت متعبة.

 كل هذه البرامج والتطبيقات متوفرة بنسخة مجانية وبنسخات مدفوعة. أنصحكم بمراجعة صفحات استخدام هذه البرامج والمحاذير التي يجب التنبه لها.

تتوالى عمليات الاختراق لشركات التكنولوجيا … فمؤخرا كشف عن اختراق خوادم تطبيق إدارة كلمات المرور الشهير LastPass مما عرّض حسابات أكثر 33 مليون شخص في العالم للخطر  .فكيف يمكن معرفة إذا تم السطو على بياناتنا ؟

 عادة الشركات الكبرى التي تحترم عملائها تقوم فورا بإعلامهم بعملية الاختراق ومدى خطورة الاختراق وإذا عليهم تغيير كلمات مرور خدماتهم المختلفة… للذين يخشون أن تكون حساباتهم قد خرقت دون إعلامهم بذلك. هنالك موقع  خبير في أمن المعلومات و  مدير إقليمي لمايكروسوفت تروي هانت HaveIBeenPwned.com الذي يجمع البيانات التي يتم تسريبها من عمليات الاختراق. يفهرس تروي هانت البيانات المسرّبة بالكامل في قاعدة بيانات الموقع بحيث يمكن للمستخدمين الدخول إليه، والتأكد إذا كانت حساباتهم قد تم تسريبها فعلًا أم هي بأمان. بواسطة وضع رقم هاتفهم أو البريد الإلكتروني.و يتوفر أيضا كتطبيق لأنظمة أندرويد في متجر “غوغل بلاي”.

 أحذرهنا من المواقع المزيفة التي تقوم بذلك بهدف جمع البيانات وطلب المال موقع HaveIBeenPwned.comمجاني موثوق ولا يطلب أي معلومات إضافية من المستخدم.

يمكن الاستماع لـ “بودكاست النشرة الرقمية” على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج“النشرة الرقمية”من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

Scan the code