التخطي إلى المحتوى

تنقل نايلة الصليبي في “النشرة الرقمية” تحذير خبراء أمن المعلومات من تطبيق أزيل من متجر تطبيقات “غوغل بلاي”، يستهدف مستخدمي “فيسوك” و “واتساب” على أجهزة “أندرويد”. و إعلان شركة “غوغل”عن أداة جديدة تسهل على المستخدمين العثورعلى المعلومات الشخصية على الويب وطلب إزالتها.

تطبيق خبيث يستهدف واتساب وفيسبوك على أجهزة أندرويد

كشف خبراء أمن المعلومات من Cyfirma من نوع من البرامج الخبيثة تسللت إلى متجر تطبيقات غوغل بلاي لأجهزة أندرويد وتستهدف بالتحديد مستخدمي واتساب وفيسبوك للاستيلاء على بياناتهم ومحادثاتهم.

هذه البرمجية الخبيثة مخبأة في تطبيقSafeChat الذي أزالته غوغل من متجر التطبيقات لكنه يبقى فاعلًا في أجهزة أندرويد التي ثبت فيها قبل إزالته من قبل غوغل. لذا كل الذين حملوا تطبيق SafeChat يتعين عليهم إزالته من أجهزتهم فورًا.

أما الجهة التي هي خلف هذا التطبيق المفخخ، يعتقد أنها مجموعة التهديد المتقدم الهندية التي تُعرف باسمBahamut.هدف البرنامج الخبيث في تطبيق SafeChat، التجسس وسرقة نصوص المحادثات  وسجلات المكالمات وجهات الاتصال، والرسائل النصية القصيرة، وقائمة التطبيقات المثبتة، وموقع الجهاز، وحسابات الجهاز و غيرها من البيانات الخاصة.

كما يمكن للبرنامج الخبيث في تطبيق SafeChat الكشف عن معلومات الجهاز، مثل نوع اتصال الإنترنت أو عنوان IP أو الرَّقَم التسلسلي لشريحة الـSIM.

-
© cyfirma.com

تستهدف مجموعة القراصنة Bahamut، حسب تقرير خبراء أمن المعلومات في   Cyfirma، الهواتف في منطقة جنوب آسيا، ولكن تنزيل تطبيق  SafeChat كان متاحًا لأي مستخدم في العالم مما يعرض العديد من مستخدمي أجهزة أندرويد لخطر التجسس و سلب بياناتهم لأهداف مختلفة، أبرزها بيع البيانات في الويب المظلم للتمويل.إذ يبدو أن مجموعة التهديد المتقدم APT Bahamut ممولة جيدا و لديها قدرات عالية  لتحضير الهجمات و الاختفاء دون ترك أي  بصمات. ما يعني، حسب خبراء الأمن، قدرات تنظيمية ومادية هائلة.

ميزة جديدة شديدة الأهمية من غوغل  تسهل على المستخدمين العثور و إزالة  المعلومات الشخصية من الويب

في إطار سعي شركة غوغل لتحسين سمعتها التي عانت خلال السنوات الماضية من انتقادات لاذعة لعدم احترامها لخصوصية المستخدمين وسلب بياناتهم واستهدافهم بالإعلانات. ها هي تعلن عن رغبتها مساعدة مستخدميها في الحفاظ على خصوصية بياناتهم على الويب بشكل أفضل؛ بواسطة إطلاق أداة جديدة لمعرفة ما إذا كان يمكن الوصول إلى المعلومات الشخصية من محرك البحث. ثم طلب إزالتها من النتائج.

-
© blog.google

يمكن للمستخدم الوصول للأداة الجديدة من تبويب “نتائج عنك”  Results about you  ضمن إعدادات  غوغل على الهاتف والويب أو بواسطة النقر على صورة الملف الشخصي واختيار Results about you من الخيارات مباشرة.

 

تتيح هذه الأداة العثورعلى معلومات المستخدم الشخصية التي يعثر عليها محرك البحث.فبعد إدخال المستخدم معلوماته الشخصية في تبويب “نتائج عنك” Results about you، سيرسل محرك البحث غوغل للمستخدم تنبيهات عند العثور على معلومات تتضمن العنوان أو رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص به على الويب، مما يسمح للمستخدم بمراجعة هذه المعلومات وطلب إزالتها من نتائج البحث إذا رغب في ذلك.

كذلك ستتيح أداة   Reasults about you، عند تفعيلها، إرسال الإشعارات عند توفر معلومات شخصية جديدة في محرك البحث غوغل.


تتوفرهذه الخدمة حاليا في الولايات المتحدة وباللغة الإنجليزية. علما إن غوغل كانت قد أطلقت هذه الخدمة في الولايات المتحدة في سبتمبر 2022العام الماضي، و طورتها اليوم  لتجعلها أكثر فعالية من النسخة القديمة. ولم تحدد شركة غوغل تاريخ إطلاق ودعم أداة   Reasults about you في البلدان واللغات المختلفة.

انوه هنا إلى أن غوغل كانت قد أعلنت بداية عام 2023 أنها ستطلق شهر أغسطس من نفس العام ميزة تساعد الأهل والمدارس على حماية الأطفال والمراهقين خلال عمليات البحث عبر محركها، تهدف هذه الميزة إلى التعتيم التلقائي للصور العنيفة والصادمة والإباحية.ويمكن للمستخدمين تعطيل هذا الإعداد.

 

يمكن الاستماع لـ “بودكاست النشرة الرقمية” على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج“النشرة الرقمية”من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي