التخطي إلى المحتوى

الفائدة من السيرة الذاتية إنها تعد الجسر الذي يكون سببًا في عبورك لضفة أخرى، ونقلة في حياتك العملية، وعليه فيعد لها أهمية كبيرة، ومن خلال مقالنا اليوم سنتعرف بشكل أفضل عن ماهيتها كما سنتعرف عن الفائدة من السيرة الذاتية وكل ما يخصها.

شركة صيانة غسالات في الإمارات 0505603702

تعريف السيرة الذاتية CV

الفائدة من السيرة الذاتية
الفائدة من السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي الوثيقة التي تكون متضمنة لمعلومات، وبيانات موجزة عنك، يتم من خلالها توضيح كل من الدرجة العلمية الحاصل عليها، والخبرات التي نجحت في أن تكتسبها، ومهاراتك التي تمتلكها خلال حياتك العملية.

التعليم .. السماح للأجانب بالاستثمار في المدارس الخاصة والكشف عن الشروط

وبشكل أكثر بساطة ووضوح فيمكنك أن تطلق عليها عنوان الخطاب، أو هي اللقاء الأول بينك كشخص باحث عن وظيفًة ما، أو متقدم إلى وظيفة معينة، وبين صاحب العمل، وبناءًا على السير الذاتية المقدمة للمؤسسة يتم فرز المتقدمين للوظيفة.

شقيق المفقود بأميركا عبدالرحمن العنزي يعلن وفاته

والتي في حال تم قبولك بناءًا على سيرتك الذاتية تنتقل للمرحلة التالية التي تكون عبارة عن مقابلة شخصية، يتم إجرائها مع صاحب العمل، أو إدارة الموارد البشرية بالمؤسسة، وتكون نجحت سيرتك الذاتية في تأهيلك لهذه المرحلة، وتعريفك بكونك أحد الأشخاص المحتمل قبولهم للعمل بالمؤسسة.

فنون وقواعد كتابة السيرة الذاتية

لكتابة السير الذاتية عدد من الشروط لذلك عليك اللجوء إلى أي من المتخصصين، الذين يمكنك العثور عليهم وأن تطلب منهم مساعدتك في كتابتها، نظرًا لأهميتها، وكما ذكرنا هي ما تجعلك تقترب من اقتناص فرصة العمل في أي من الوظائف، ولكتابتها هناك مجموعة من القواعد الواجب الالتزام بها وتشمل:

  • يجب ألا تضع الخبرات إلا التي لديك شهادة تثبت حصولك على الخبرة في المؤسسة المذكورة.
  • في الجانب الخاص بالمهارات والدورات التدريبية يجب ذكر ما تملك لها شهادة موثقة.
  • يجب أن توضح السيرة الذاتية الفارق الذي ستضيفه للمؤسسة في حالة تم قبولك.
  • كما يجب أن تكون السيرة الذاتية مختصرة قدر الإمكان، ومباشرة دون كتابة الكثير من النقاط التي ليس لها فائدة.
  • بعد كتابة السيرة الذاتية لابد من مراجعتها من قبل مدقق لغوي، للتأكد من عدم احتوائها على أخطاء لغوية أو نحوية.
  • السيرة الذاتية لا تضمن كتابة الرواتب التي حصلت عليها في أي من الوظائف التي عملت بها من قبل.

تابع المزيد: أسئلة في سيرة الرسول ﷺ للأطفال

الفائدة من السيرة الذاتية

الفائدة من السيرة الذاتية
الفائدة من السيرة الذاتية

يمكننا معرفة الفائدة من السيرة الذاتية فمنذ بدء التعامل بها في السبعينيات من القرن الماضي، من قبل بعض من إدارات الموارد البشرية لكثير من المصانع بالولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ اعتمادها كنوع من أنواع تعريف المتقدم للوظيفة نفسه إلى المؤسسة، ويمكن أن نلخص أهميتها في النقاط الآتية:

  • توفر إمكانية تقديم نبذة عن المتقدم للوظيفة من جوانب مختلفة، تشمل المؤهلات، والمهارات، ومعلومات شخصية عنه، والخبرات الوظيفية.
  • مساعدة الموارد البشرية في العثور على المرشح الأمثل للوظيفة الشاغرة.
  • استبيان ما إذا كان المتقدم للوظيفة ملائم لها أن لا.
  • محاولة للتعرف على المتقدمين بشكل سريع ولذلك فهي أحد الأدوات الفعالة في عملية التوظيف.
  • توضح لصاحب العمل قدرة الشخص على إمكانية الترويج وتقديم نفسه بالشكل الأمثل، أو أنه ليس الشخص المناسب للمنصب المتقدم عليه.
  • تساعد على عدم إضاعة الوقت لصاحب العمل في سرعة العثور على الشخص المناسب، وعدم إضاعة وقت ومجهود المتقدم للوظيفة، بسرعة تعريفه ما إذا كان مرفوضًا أم سينتقل لمرحلة المقابلة الشخصية.

في الختام ما زالت السيرة الذاتية هي الطريقة المثالية لصاحب العمل، والباحث عن عمل في التلاقي في نقطة واحدة، وتعد هي الانطباع الأول لك أمام الشركات والمؤسسات، ومثلما يقول الإنجليز فإن الانطباع الأول هو الانطباع الأخير، وعليك الاهتمام بتعلم كيفية كتابة السير الذاتية باحترافية، لكونها البوابة نحو القبول في الوظائف المختلفة

Scan the code